U3F1ZWV6ZTUwMzQzMzc3MDA2NDAwX0ZyZWUzMTc2MDk1NTQ1MDg5NQ==

طريقة عمل السمن البلدي في المنزل وأهم فوائد السمن البلدي

تتعدد فوائد السمن البلدي للجسم ويتم استخدامه في إعداد العديد من الأطعمة والحلويات، وهو مفيد جداً لجسم الإنسان مقارنة مع السمن الصناعي، حيث يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة المفيدة والتي يحتاجها الجسم مثل البروتينات والدهون والكالسيوم وغيرها، وسنتناول معاً بعض فوائد السمن البلدي بالإضافة إلى شرح طريقة صناعته في المنزل.
السمن البلدي

بعض فوائد السمن البلدي:

  • يحتوي السمن البلدي على العديد من المعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والنحاس.
  • يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين "ك" وفيتامين "ب1"و"ب2" و"ب6" و"ب12" كما يحتوي على معدلات كبيرة من فيتامين "أ".
  • يحتوي على الأحماض الدهنية مثل حمض الدوكوساهكساينويك وحمض اللينوليك الذي يحتوي على مضادات الأكسدة.

طريقة عمل الزبدة البلدي من القشدة:

توجد أكثر من طريقة لعمل الزبدة البلدي باستخدام قشدة الحليب، وهي الطبقة الكريمية التي تتكون على سطح الحليب وهذه الطريقة من أسهل الطرق في إعداد الزبدة:
  • قومي بغلي الحليب ليلاً وغطيه واتركيه حتى الصباح ستلاجظين تكون القشدة على وجه الحليب، قومي بإزالتها باستخدام ملعقة وضعيها في علبة في الفريزر وكرري هذه العملية حتى تحصلي على كمية كبيرة من القشدة لعمل الزبدة.
  • أخرجي القشدة من الفريزر واتركيها حتى تفك من الثلج، ثم ضعيها في الكبة وهي باردة جداً واخلطيها في الكبة على سرعة بطيئة ستلاحظين تكون الزبدة وانفصالها عن الحليب.
  • قومي بتصفية الزبدة جيداً عن طريق عصرها باليدين لتتخلصي من أي سوائل بداخلها، ثم قسميها على شكل كرات أو أصابع ثم احفظيها في الفريزر حتى تتمكني من تجميع كمية الزبدة التي ترغبين في تحويلها إلى سمن بلدي.

طريقة عمل السمن البلدي:

يفضل كثير من الأشخاص خاصة في الريف تناول الأطعمة المطهية بالسمن البلدي، إلا أن العديد من السيدات في المدن لا يعلمن الطريقة الصحيحة لعمل السمن في المنزل، وقد تحترق الزبدة أثناء عملية تصنيع السمن. 
تدخل الزبدة والسمن البلدي في طهي العديد من الأطعمة مثل المكرونة النجرسكو ، ويتم استخلاص السمن من الزبدة البلدي باستخدام التبخير، وسوف نوضح الخطوات كاملة في السطور التالية:
  • تعتمد درجة جودة السمن على جودة اختيارك للزبدة من الأساس فيجب الحرص على شراء الزبدة من مصدر موثوق.
  • يجب أن لا تحتوي الزبدة على مقدار كبير من الحليب حتى لا يتسبب ذلك في الحصول على كمية أقل من السمن.
  • ضعي الزبدة في إناء سميك على نار هادئة واتركيها تسيح مع تقليبها باستمرار حتى يتبخر الماء من الزبدة.
  • يتم رفع درجة الحرارة قليلاً بحيث تكون متوسطة ويتم خفضها مرة أخرى بعد وصولها إلى درجة الغليان.
  • استمري في التقليب حتى يتبخر جزء كبير من الماء ثم اتركيه على النار بدون تقليب لتتجمع المورتة في قاع الإناء، وبسبب قربها من القاع فسيتحول لونها إلى اللون البني الفاتح وستلاحظي ظهور السمن بلونه الأصفر كلون الكهرمان شفافا.
  • ارفعي الحلة من على النار واتركيها جانباً حتى يبرد السمن لأن درجة حرارته تكون عالية جداً في هذا الوقت لذا يجب الحذر عن رفعه من على النار قليلاً ثم يُصفى في مرطبان زجاجي ويجب أن يكون المرطبان نظيف وجاف ( وعند تصفيته يجب مراعاة عدم خلط المورتة مع السمن ) ويغلق بإحكام ويتم استخدامه في الطبخ وتحضير الوصفات المختلفة فالسمن البلدي يعطي نكهة قوية ومميزة وطعم رائع للطعام.
نتمنى أن نكون حققنا لكم الإفادة المطلوبة ونتمنى من حضراتكم أن تتابعونا دائما في مدونتكم بنات مودرن 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة